صحفيون ورؤساء تحرير يؤكدون على ضرورة إنشاء هيئة وطنية عٌليا للإعلام

,

صحفيون ورؤساء تحرير يؤكدون على ضرورة إنشاء هيئة وطنية عٌليا للإعلام .

 

طرابلس /10 يوليو .

نظم المركز الليبي لحرية الصحافة جلسة نقاش مع مجموعة من الصحفيين ورؤساء التحرير  بمٌشاركة أعضاء من اللجنة المٌشكلة من قبل رئيس الوزراء رقم 148 للنظر في مطالب الصحفيين والمجتمع المدني حول الإصلاحات اللازمة في قطاع الإعلام الليبي .

عٌقدت جلسة الحوار بمدينة طرابلس والتي استمرت لأربعة ساعات متواصلة ، للنقاش حول الأليات الممكنة لتطبيق المنشور رقم 8 الصادر من رئيس الوزراء الليبي في مايو الماضي في شكل قرارات تنفيذية ، والمٌتعلق بتشديد الاحترام لحرية التعبير والصحافة ومٌناهضة حوادث الاعتداءات ضد الصحفيين والعمل على إصلاح وسائل الإعلام العامة .

وأجمع المٌشاركون على ضرورة  إصدار قرار من مجلس الوزراء  يقضي بتأسيس هيئة وطنية عٌليا للإعلام تٌدار من قبل أعضاء مجلس للإدارة يتم تعيينهم وفقاً لمعايير دقيقة التي سيضعها أعضاء اللجنة المٌشكلة وتضم كافة المؤسسات ووسائل الإعلام العامة  ، فضلاً عن ضرورة تأسيس ديوان للبث الإذاعي والتلفزيوني بهدف تنظيم القطاع الإعلام السمعي والبصري في ليبيا مع  ضرورة وضع لوائح وشروط منظمة للحصول على تراخيص البث ” كراسة الشروط ” .

ركز المٌشاركون على أهمية ضمان استقلالية وسائل الإعلام العامة ، والعمل على إصلاحها وتفعيلها بما ضمن دورها في تغطية الانتخابات الوطنية المٌقبلة ، وضرورة وضع معايير  وصف وظيفي لإعادة تعيين مدراء جٌدد لوسائل الإعلام العامة ، فضلاً عن ضرورة إنشاء المرصد الوطني لرصد المخالفات المهنية في وسائل الإعلام ودوره الحيوي بالمرحلة المٌقبلة .

تأتي هذه الجلسة النقاش ضمن برنامج الإصلاح الهيكلي والقانوني لقطاع الصحافة والإعلام الليبي ، الذي يٌديره المركز الليبي لحرية الصحافة ، بهدف إصلاح وتطوير القطاع وفقاً للمعايير الدولية .

 

التوصيات .

1-      لا يسرق القطاع العام

2-      إعادة النظر في كراسة الشروط لمنح التراخيص لوسائل الإعلام الخاصة .

3-      المرصد الوطني لرصد المخالفات المهنية

4-      يجب تأسيس مجلس اعلى للإعلام مكون من شخصيات يتم اختيارها من قبل الصحفيين

5-      يجب انشاء ما يعرف بالهيكا  لتنظيم الاعلام  وأيضا قوانين تظم عمل الاعلام والإعلاميين

6-      اقتراح العمل بمدونات السلوك التي صاغتها مؤسسات المجتمع المدني الإعلامية ( الغيمة –  المؤسسة الليبية للإعلام المستقل)

7-      السعي لإنشاء نقابة وطنية تظم قطاع الصحافة والاعلام

8-      إنشاء جسم سريع لإدارة الإعلام الحكومي

9-      منح الصلاحيات وزير الإعلام في قانون المطبوعات رقم 76 إلي المجلس الأعلى للإعلام .

10-  الهيئة  العليا للإعلام والصحافة

11-  إسناد التراخيص

12-   التنظيم لكراسة شروط للإعلام المسموع .

13-  إعادة النظر في كافة المدراء وسائل الإعلام العمومية

14-  إنشاء ديوان للبث الإذاعي

15-  تنظيم التراخيص الخاصة بالصحفيين وتصنيفها  .

16-  اللجنة المٌنظمة للقطاع الصحافة والإعلام .

 

 

 

المهارات

نُشِر في

يوليو 12, 2021