عن المركز



المركز الليبي لحرية الصحافة ، هو جمعية أهلية أسسها مجموعة من الصحفيين المدافعين على حرية الصحافة والإعلام وتعزيز مبدأ استقلالية المهنة وزيادة التكوين والتدريب الإعلاميين للشبان الصحفيين الجدد.

المركز مؤسسة ليبية إعلامية حقوقية لها امتداد إعلامي محلي، منفتحة على كافة الصحفيين والإعلاميين والمنظمات المهتمة بقضاياهم والدفاع عنها ، وتسعي كاجماعة ضغط لضمان حق حرية الصحافة والإعلام.

مـهـمتـنـا:

ويعمل المركز بالأساس بعملية رصد ومتابعة الانتهاكات الحقوقية التي يتعرض لها الصحفيين والتضييق على الحريات بمجال الإعلام ، ويسعى جاهداً للإبلاغ عنها لوضع حد لمثل هذه الانتهاكات والتواصل مع السلطات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية.

ويحاول المركز الاهتمام بتقديم التصورات والمقترحات للقوانين والتشريعات والتي تحمي استقلالية المهنة والحد من اختراقها بالإضافة لصون حقوق الصحفيين .


 رؤيتــنــا : يري المركز بأنه مشروع حقوقي اعلامي مستقل ليس مرتبطاً بأي اجندات سياسية او دينية ويناقش ويتفاعل مع قضايا الصحافة الليبية والدفاع عنها مع الالتزام بمعايير اخلاقيات المهنة. ويطمح أن يكون المركز منبراً لدعم القيم الديمقراطية والمدنية بالبلاد ، ويشجع على تكريس الحريات الاعلامية


الرؤية و الرسالة

نأمل أن يساهم المركز في إثراء الحراك الإعلامي الحقوقي ومنبراً للدفاع عن كافة الصحفيين والإعلاميين  وأداة مهمة للضغط المدني المثمر  ، وأن ينشر مفاهيم وأخلاقيات المهنة بشكلها السليم  من خلال برامجه وفعالياته 

تتمثل في الدفاع عن حقوق الصحفيين ورصد الانتهاكات ضدهم ، وتطوير وتنمية مهاراتهم بالإضافة للمساهمة في  وضع التشريعات القانونية والدستورية المناسبة لحرية الصحافة. كما نعمل لإثراء مساهمة قطاع الصحافة والإعلام في تعزيز مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان ودعم الاستقرار بالمجتمع.


آليات عمل المركز

 يعمل المركز الليبي لحرية الصحافة ضمن رؤيـة وإستراتيجية طموح لتنفيذ رؤيتنـا وأهدافنـا وهي كتالي:

  1. الرصد و التوثيق

    تقوم منظمتنـا على رصد وتوثيق الانتهاكات التي ترتكب بحق الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الاعلامية ، ويتم إصدار تقارير  موسمية و دورية تتضمن توثيقاً لكافة الممارسات المعادية للحريات الصحفية وتحليلاً حقوقياً للمخاطـر التي يواجهها العاملون بقطاع الصحافة والإعلام في ليبيا.

  2. الدعم والمناصرة

    حيث تقوم المنظمة بتقديم عدة أشـكال للمناصرة والدعم الحقوقي والقانوني للصحفيين ومناصرته قضاياهم وحقوقهم بالإضافة لتقديم الاستشارات القانونية والمرافعات أمام المحاكم وتقديم الشكاوي للهيئات القضائية ضد مرتكبى الانتهاكات ضد حرية الصحافة والتعبيـر.

  3. تطوير البيئة الحاضنة للإعلام

    تعمل منظمتنـا على ضرورة إجراء عملية إصلاح هيكلي وجذري لقطاع الصحافة والإعلام واستحداث التشريعات  الدستورية القانونية اللازمة بما يضمن الحريات الصحفية ، مع وضع رؤية وطنية تقوم على أساس دعم السلم والاستقرار المجتمعي من خلال تطوير الخطاب الإعلامي تعزز الثقة في الإعلام المهني الحر.

  4. الدراسات والأبحاث

    يعمل المركز الليبي لحرية الصحافة بالتعاون مع الأكاديميين والخبراء على إجراء الأبحاث والدراسات الإعلامية المعمقة التي تدرس الواقع القطاع وتساهم في تطوير الصحافة والإعلام.

  5. التدريب والأنشطة

    تخطط منظمتنـا لعقد سلسلة واسعة لورش عمل وتدريبات وفقاً للاحتياجات التي يتطلبها الصحفيين والإعلاميين بهدف إيجاد أرضية مشتركة فيما بينهم وتطوير مهاراتهم حول الصحافة التخصصية وزيادة اهتمامهم بتعزيز ثقافة الديمقراطية وحقوق الانسان عبر إنتاجهم الصحفي

  6. التنمية الديمقراطية

    تؤمن منظمتنـا بضرورة بناء إعلام مهني حر ومستقل يعمل في تحقيق الشفافية وحق الوصول للمعلومات والتي يعد شرطاً أساسياً لبناء نظام ديمقراطي ونجاح التحول الانتقالي في ليبيا ، و يعمل المركز على تعزيز شراكة الاعلام في بناء دولة جديدة ودعم الاستقرار ونشر الوعي بمفاهيم حقوق الانسان والديمقراطية ، وبناء تعاون مثمر بين الاعلام والمجتمع المدني في الدفاع عن الحريات العامة ومناصرة حقوق الانسان

شركاء المركز الليبي لحرية الصحافة:

{"slides_column":"4","slides_scroll":"1","dots":"true","arrows":"true","autoplay":"true","autoplay_interval":"2000","loop":"true","rtl":"true","speed":"1000","center_mode":"false"}