عن المركز

المركز الليبي لحرية الصحافة  منظمة ليبية مستقلة غير ربحية تعمل في مجال حرية الصحافة والإعلام  وقد أسسها مجموعة من الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان على إثر تفشي الانتهاكات والاعتداءات الخطيرة بحق الصحفيين الليبيين مما يهدد حرية التعبير بالمجتمع الليبي.

المركز الليبي لحرية الصحافة تأسس لمناهضة  العنف والترهيب الذي يعيشه الصحفيون والوسائل الإعلامية المختلفة وإنهاء حالة الإفلات مرتكبي الجرائم من العقاب وردع محاولات تكميم الأفواه وتسييس الخطـاب الإعلامي، وذلك بهدف ضمان تحقيق بيئة أمنـة للصحفيين وترسيخ مبدأ حرية الصحافة والإعـلام.

 

 رؤيتــنــا : تقديم الدعم والمناصرة للصحفيين و تدريبهم وتطوير مهاراتهم، بالإضافة لتقديم المقترحات لسن تشريعات قانونية جديدة تعزز الحريات وتضمن استقلالية المهنة بما يحقق الديمقراطية وحرية التعبير ويصون حقوق الصحفيين

الرؤية و الرسالة

رصد و توثيق الاعتداءات و الإخلالات المهنية التي يتعرض لها أو  يقوم بها كل من  الصحافيين و وسائل الإعلام و تثقيفهم بحقوقهم و واجباتهم، لإرساء مشهد إعلام مهني حر، مبني على التعددية.

- إصدار التقارير الدورية والبحثية حول الاعتداءات و والإخلالات المهنية.

- تدريب الصحفيين والقانونيين الليبيين حول معايير حرية الصحافة والتعبير وفقاُ للاتفاقيات الدولية.

- الاستشارات القانونية اللازمة والمساعدة الطارئ للصحفيين الذين يتعرضون للتعنيف أو الملاحقات القضائية.

- تقديم التصورات والمقترحات للتشريعات القانونية لتنظيم القطاع بما يضمن استقلاليته وتعزيز حرية التعبير .

- مساعدة وسائل الإعلام الليبية في تدريب حول الأخلاقيات المهنية وإعداد مدونات سلوك مهنية لهم.

يدار المركز الليبي لحرية الصحافة وفقاً للاستراتيجية تشغيلية  تهدف لضمان استدامة العمل وتأثير بالجمهور المستهدف وحمايتهم ويتكون الهيكل الإداري من مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي وفقاً لمهام واختصاصات مٌحددة.

وتشرف رئاسة المركز الليبي لحرية الصحافة على خمس وحدات إدارية تعمل وفقاً لتخصصات مهنية معينة لضمان تنفيذ الرؤية الاستراتجية والتشغيلية للعمل وهي:

- وحدة شؤون الموارد البشرية والمالية.

- وحدة البرامج والمشاريع. 

- وحدة الرصد وتوثيق الاعتداءات.

- وحدة الرصد الإعلامي.

-وحدة العلاقات العامة والتواصل. 


عمل المركز

أن يكون مرجعا في مجال في حرية الصحافة والإعلام و التشبيك بين الصحافيين و القانونين ومختلف أطياف المجتمع   لتفعيل الاتفاقيات الدولية من الدولة الليبية وسن قوانين  جديدة  لحماية الصحافيين.

شركاء المركز الليبي لحرية الصحافة:

{"slides_column":"4","slides_scroll":"1","dots":"true","arrows":"true","autoplay":"true","autoplay_interval":"2000","loop":"true","rtl":"true","speed":"1000","center_mode":"false"}