مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة يضعان خلية أزمة لمساعدة صحفيي قناة النبأ

 

مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة يضعان خلية أزمة لمساعدة صحفيي قناة النبأ

 

 

تشجب منظمة مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة الحريق الذي تعرضت له قناة النبأ يوم 15 مارس/آذار. كما نُشرت على الإنترنت قائمة بأسماء العاملين في المحطة التلفزيونية مما قد يُعرض صحفييها للخطر ويهدد سلامتهم بشكل كبير. وفي هذا الصدد، تضع منظمة مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة خلية أزمة لمساعدتهم.

توقفت قناة النبأ عن البث بعد أن أقدمت إحدى ميليشيات غرب ليبيا على حرق مقرها الواقع في ضواحي طرابلس. كما نشرت المجموعة المسلحة الأسماء الكاملة للعاملين في المحطة الفضائية، بعد سرقة قائمة تُظهر تفاصيل القسم الذي يعمل فيه كل واحد منهم وقيمة رواتبهم. وقد أثار نشر هذه القائمة سيلاً من التعليقات الحاقدة في حق الصحفيين الذين باتوا يجدون أنفسهم عرضة للخطر إلى حد كبير. وأمام هذا الوضع، قامت مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة بوضع رقم هاتفي رهن إشارة صحفيي القناة حتى يتمكنوا من الاتصال به طلباً للدعم في حالات الطوارئ.

وفي هذا الصدد، قالت فيرجيني دانغل، رئيسة التحرير في منظمة مراسلون بلا حدود، “نحن ندين بشدة هذا الحريق والإفصاح عن أسماء موظفي القناة ونشر معلوماتهم الشخصية بهدف الإضرار بهم“، مؤكدة على “جميع أطراف النزاع” بضرورة جعل “السلامة الجسدية للصحفيين العاملين في الأراضي الليبية أولوية قصوى“.

كما لقي هذا العمل الإجرامي إدانة من مدير المركز الليبي لحرية الصحافة، محمد نجم، الذي قال في هذا الصدد: “نحن قلقون على السلامة الجسدية للعديد من الصحفيين بعد نشر القائمة التي سُرقت أثناء الهجوم، ونطلب من السلطات في طرابلس العمل على حمايتهم“.

هذا وقد وضعت منظمة مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة خلية أزمة مشتركة لمساعدة الصحفيين العاملين في قناة النبأ.

بيانات الاتصال:

للاتصال بنا:

عن طريق الهاتف: 00218910200231.

عبر البريد الإلكتروني:afn@rsf.org

يُذكر أن ليبيا تقبع في المركز 164 (من أصل 180 بلداً) على التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته مراسلون بلا حدود عام 2016

المهارات

نُشِر في

مارس 20, 2017