إطلاق النتائج النهائية للإخلالات المهنية بوسائل الإعلام الليبية

 

 

إطلاق النتائج النهائية للإخلالات المهنية بوسائل الإعلام الليبية

 

 

 

21 سبتمبر 2020

 يٌطلق المركز الليبي لحرية الصحافة النتائج النهائية لرصد الإخلالات المهنية المٌتعلقة” بخطاب الكراهية والأخبار الزائفة” في 15 وسيلة إعلامية ليبية؛ تم إستهدافها في الرصد الإعلامي بين المدة الزمنية المٌمتدة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2020.

وقد تركزت عمليات الرصد الإعلامي على مٌتابعة المواقع الإلكترونية وصفحاتهم الرسمية على موقع فيسبوك، ورصد الإخلالات المهنية بكافة الأشكال الصحفية كالأخبار والتقارير المكتوبة والوسائط المتعددة وغيرها؛ إن الهدف الرئيسي من عمليات الرصد الإعلامي هو لمجابهة ثقافة خطاب الكراهية والتحريض والإقصاء التي تزيد من تعميق المأساة في ليبيا وتغذي الصراع القائم بين الأطراف المٌتحاربة على السلطة في البلاد.

وتم إختيار وسائل الإعلام وفقاً لإستطلاع رأي الجمهور؛  أجراه باحثون بالمركز الليبي لحرية الصحافة حول مصادر المعلومات والأخبار التي يعتمد عليها الجمهور الليبي؛ وسيتم نشر النتائج النهائية لكل وسيلة إعلامية على حده بالعداد الرقمي عبر منصة “فالصو” لرصد خطاب الكراهية والأخبار الزائفة.

يٌشار إلي إنه تم رصد 23362 إخلال مهني بكافة وسائل الإعلام المٌستهدفة بالرصد الإعلامي 76.8% خطاب كراهية و23.2% أخبار زائفة، فيما تركزت الإخلالات المهنية في الأشكال الصحفية على الخبر أو التقرير الصحفي بنسبة بلغت 49%  وتصدرت غرف الأخبار قائمة منتجي الخروقات المهنية بنسبة بلغت 51% ، فيما وصل تصنيف التحريض والسب والتشهير مستويات قياسية بنسبة بلغت 70%  بالإضافة لتصنيف الاتهامات دون أدلة بنسبة بلغت 48%.

ويسعى المركز الليبي لحرية الصحافة ضمن برنامج الإصلاح الهيكلي والقانوني لقطاع الصحافة والإعلام، إلي تحمل كافة وسائل الإعلام المتعددة مسؤولياتها الأخلاقية لتطوير المنتج الصحفي والتحلي بالمهنية في ظل حرية مسؤولة.

المهارات

نُشِر في

سبتمبر 21, 2020