الهيكلية و الفريق

الهيكلية الإدارية للمركز الليبي لحرية الصحافة

تأسس المركز الليبي لحرية الصحافة الليبي بتاريخ 3 مايو 2014، و وفق الهيكلية الإدارية الموضوعة له لمزاولة مهام تم تصنيف مكاتب و الوحدات الإدارية بالمركز علة هذا النحو: 

  1. 1
    مكتب الإدارة العامة

    يشمل مكتبي رئـــيـس المــركـز و نائـب رئيـس المـركز

  2. 2
    مكتب الشؤون القانونية

    ضمن برامج منظمتنا والتي تقوم على أساس تقديم المناصرة القانونية والحقوقية لكافة الصحفيين الذين يتعرضون للانتهاكات أو القضايا التي نعمل عليها ، يقوم المكتب بالإجراءات القانونية والمتابعة.

  3. 3
    مكتب الشؤون الإدارية والمالية

    يعمل المكتب على إدارة وتنظيم كافة الشؤون والمعاملات الإدارية والمالية بالمركز الليبي لحرية الصحافة والأرشفة والتنسيق بين كافة الوحدات الإدارية

  4. 4
    الوحدات الإدارية

    وحدة رصد وتوثيق الانتهاكات:

     تعمل الوحدة كا مرصد حقوقي يقوم على أساس رصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والمؤسسات الاعلامية وفقاً لآلية منهجية منضبطة في توثيق الاعتداءات والانتهاكات ضد حرية الصحافة.

    وحدة العلاقات العامة والاتصال:

    تعتمد منظمتنا على القيام بعلاقات عامة والتنسيق مع كافة المنظمات الحقوقية والإعلامية المحلية والدولية ، في إطار عملنا للبحث عن شركاء مستمرين في العمل معنا على برامجنا وناصرة قضايانا. كما تشرف الوحدة على إدارة وتنظيم قطاع التواصل والإعلام بالمنظمة والتنظيم والتجهيز للحملات الاعلامية.

     وحدة الدراسات والبحوث:

    تقوم الوحدة بإجراء البحوث والدراسات  والبحوث العلمية المتعلقة بقطاع الصحافة والإعلام واستطلاعات الرأي العام وإعداد التقارير العملية المتعلقة بأهم القضايا المهنية ومعرفة التحديات والمشكلات التي تواجه الصحفيين والمؤسسات الاعلامية.

     وحدة شؤون العضوية:

     تشرف الوحدة على تنظيم عمليات الانضمام والعضوية للمركز الليبي لحرية الصحافة ، وتعمل  على التواصل الدائم مع كافة الصحفيين والإعلاميين من مختلف أنحاء ليبيا بهدف خلق قنوات اتصال فعالة مهم لمعرفة التحديات التي تواجههم واستقطابهم للعضوية المركز.

    وحدة إدارة الحملات والمشاريع:

     تشرف الوحدة على تصميم وتنفيذ المشروعات والحملات الاعلامية التي يطلقها المركز الليبي لحرية الصحافة  ، وتعمل الوحدة على كتابة وتنظيم كافة المشروعات فضلاً التواصل مع المنظمات الدولية  والتفاوض لتمويل مشروعات منظمتنا.

شعار المركز الليبي لحرية الصحافة

الخصائص العامة للمركز

  1. الاستقلالية

    المركز الليبي لحرية الصحافة  مؤسسة مدنية غير حكومية مستقلة أنشئت بمبادرة لشبان صحفيين يطمحون لترسيخ مفاهيم حرية الصحافة والتعبير  والدفاع عنها.

  2. المستهدفين

    يستهدف المركز الليبي لحرية الصحافة  كافة الصحفيين والإعلاميين ، و يسعى للدفاع عن قضاياهم وحقوقهم

  3. الدعم والتعاون

    يرحب المركز الليبي لحرية الصحافة بكافة مبادرات التعاون والشراكة المحلية والدولية وذالك بهدف تحقيق مبادئ ورؤية المنظمة المتعلقة بالدفاع عن الحريات الاعلامية

  4. المرونة والانفتاح

    المركز الليبي لحرية الصحافة  مؤسسة مرنة ذات طابع منفتح على الجميع  وتستجيب لكافة التطورات والمتطلبات والتحديات بحقل حرية الصحافة والإعلام

  5. التدريب والتوعية

    يعني المركز الليبي لحرية الصحافة بنشر الثقافة الحقوقية وحرية الفكر والتعبير ، بالإضافة للتدريب على المهارات الصحفية والالتزام بأخلاقيات المهنة

الموارد المالية

 تدفع لمرة واحدة كل سنة ومقدارها 50 دينار ليبي

رسوم الاشتراك بالعضوية للمؤسسات تدفع مرة كل سنة ومقدارها 150 دينار ليبي

التبرعات والهبات والمنح المالية من قبل المنظمات المانحة

ما تخصصه الدولة من دعم مالي أو عيني


المسؤولية القانونية:

لا ينبغي تعريض حرية الصحافة للخطر باعتبارها مكتسب مهمة للثورة الليبية وضرورة حمايتها بالدستور والقانون  ، ولابد من عدم مراقبة المؤسسات الإعلامية وتقييدها وملاحقة العاملين بها وتوقيفهم وحبسهم. وفي المقابل لابد من المؤسسات الاعلامية أن تلتزم أقصي درجات الحيادية والموضعية بنقلها للأحداث والمعلومات وأن تعمل لنشر مفاهيم المدنية والتحول السلمي الديمقراطي بالبلاد وألا تكون أداة للتصفية الحسابات السياسية والقبلية والتضليل الاعلامي.